مدونة الانطلاق هي مدونة تحفيزية للابداع والتفكير الابتكاري والحرية المالية

الأربعاء، 16 فبراير 2011

لقطات فاصله وتاريخيه فى حياة مكتوب


لقطات فاصله وتاريخيه فى حياة مكتوب
طرحت مكتوب بعد ذلك مفاجاة من العيار الثقيل بمساحة 1000ميجا للبريد الالكترونيه وانفردت فى ذلك عالميا مما أدى الى زيادة عدد المسجلين فى مكتوب الى 4 مليون بريد اليكترونى، بالاضافه الى ذلك فقد سجل موقع مكتوب ارتفاعا فى عدد الزوار مما ادى الى ان يرتب فى موقع اليكسا المملوك لموقع امازون الامريكى لخدمة ترتيب المواقع ،واصبح موقع مكتوب اكبر المواقع العربيه على الانترنت مجتازا حتى موقع جوجل للبحث العربى وبذلك يكون مكتوب حقق هدفه عربيا ولا يزال مكتوب الاول عربيا.
ومن تصريحات لطوقان وخورى لمجلة
JOmagazine فى عددها الصادر فى يونيو 2005 بان ترتيب الموقع الاول عربيا فى اليكسا قد جذب له اول ارباح موقعه فى عام 2003،2004 حيث بدأت 
بعض الشركات الاقليميه مثل شركة aramex أو شركة gulf state businesses وكذلك شركات عالميه مثل نستله وبيبسى بالاعلان فى مكتوب لاستمرار الاقبال عليه ولما حققه من شهره ،ولكن لم يصرح خورى او طوقان بارقام ومبالغ عن حجم الارباح التى حققتها مكتوب،التزايد المستمر فى حجم ارباح اعلانات وخطة الاعمال الواضحه التى اشرف عليها طوقان وخورى ادت الى جذب المزيد من الاستثمارات ،ففى عام 2005 استثمرت شركة ابراج كابيتال الامارتيه مبلغ 5 مليون دولار فى مكتوب فى مقابل حصولها على 40% من مكتوب وثلاثة مقاعد فى جلس الاداره،وكان ذلك بعدما قدرت قيمة مكتوب ب12.5 مليون دولار فى نفس العام.
النجاح ليس متوقفا على التمويل

ففى نفس الفتره التى حصلت مكتوب على تمويل المستسمر المصرى (اى اف جى هرمز) بمبلغ 2.5 مليون دولار ،كانت الكثير من التمويلات الاستثماريه تتجه انظارها الى شركات الانترنت وكان من بينها اكبر منافسى مكتوب مثل موقع آربيا دوت كوم وهو يعتبر اول شركة انترنت عربيه فى عام 1995، وقد صرح مؤسسها خلدون طبازه انه حصلوا على تمويلات قدرها 25 مليون دولار من الامير الوليد بن طلال ،وشركة انتل الامريكيه ،وشعاع كابيتال ،وبنك hspcK,وكومباك ، وشركة الجفالى السعوديه ،ولكن ارابيا التى كانت تملك عشر اضعاف التمويل المتاح لمكتوب وكما يقول مديرها خلدون بانه تركها وبها 20 مليون دولار وهناك بعض الاخطاء الاستراتيجيه فى كيفية الاستثمار وفى الاداره مما ادى الى تركه ارابيا ،وانهارت ارابيا بالفعل بعد ان حققت المزيد من الخسائر ففى العام 2003 حققت ايرادات من الاعلانات قيمتها نصف مليون دولار فى مقابل 22 مليون دولار مديونيه والذى تسبب فى سقوط ارابيا.
مكتوب ومتابعة النجاحات
ولكن مكتوب تطورت الان لتصبح مجموعة شركات ومواقع الكترونية متكاملة تتضمن: مكتوب.كوم، أكبر مجتمع عربي على الانترنت و الذي يضم أكثر من 13 مليون مسخدم ولم تقتصر مكتوب الان على خدماتها والبريد الالكترونى او محرك بحثعا العربى فقط ولكن زودت شبكتها بكاش يو، بطاقة التسوق الآمنه عبر الانترنت واللتي اطلقت في تموز 2007.،سوق.كوم: مزاد وسوق الكتروني وقد اطلق في 2006. عربي. كوم أول محرك بحث عربي تم اطلاقه في النصف الثاني من عام 2006. مكتوب للأبحاث تقدم أول خدمة أبحاث عبر الانترنت في المنطقة. يقع المقر الرئيسي لشركة مكتوب في عمان – الاردن، ولها فروع في دبي، والرياض. يتكون فريق عمل مكتوب الان والذى كان يضم خورى وطوقان فقط أكثر من 260 موظفا محترفا تشرف عليهم ادارة متميزة ذات خبرة واسعة عالمية ومحلية، ولم تتوقف شركة مكتوب عند ذلك فهى حسب احصائيات عام 2005 تضيف الى محتواها الالكترونى اكتر من 60 مليون صفحه شهريا وتطلق مكتوب العديد من الخدمات الالكترونيه اخرها هو خدمة التلفاز والتى ستبث قريبا،وكذلك تهيمن مكتوب على افضل المنتديات العربيهوتسعى الى ضم وشراء مواقع متميزه ورائده الي شبكتها فى الفتره القادمه( ومن المواقع التى اشترتها مكتوب موقع دليل شمس) وعن رؤية مكتوب فى هذه الفتره هى ه تثبيت مكانته كأكبر مجتمع عربي على الانترنت, وهدفنا ان نصل لنسبة 50% من المستخدمين العرب كمستخدمين لخدمات مكتوب .
7 اشياء تعلمها مع مكتوب

1-من اولى اساسيات نجاحك فى مجال الاعمال هو حسن اختيارك للفكره من حيث الابداع والرياده بها .
2-من قصة طوقان يتضح جليا ان النجاح والابداع غير متوقف على مكان معين وايضا حبك للعطاء لبلدك ووطنك قد يساعدا فى نجاحك ،وليس كما يردد الكثير بان فرص النجاح تكون اقل فى بلادنا ،فالنجاح لا يتوقف على الاماكن والأقطار ولكنه يتوقف على ابداع الافكار وحسن ادراتها وتنفيذها والمهاره فى تطويرها.
3-الفرص متاحه للنجاح فى مجال تكنولجيا الاتصالات والكومبيوتر والانترنت فى عالمنا العربى ، فهناك العديد من الافكار الى لم تنفذ عربيا وكذلك التقنيات التى لم تروج لها وتستطيع ان تبدأ مشروعك بها وهذا لن يكلفك البحث كثيرا عن الافكار.
4-الشراكه يمكن ان تساعد فى زيادة نجاح المشروعات ،والتوفيق فى حسن ادارتها بشرط ان تحدد الادوار وتوحد الاهداف لجميع اعضاء الفريق ولابد من تعلمك اولا كيفية التعامل الجيد مع فريق العمل دون الحاجه الى الصدامات.
5-التمويل والدعم من المستثمرين ليس السبب الرئيسى وراء نجاحها ولكنه واحد من الاسباب الفرعيه ، ويذلك يتضح فى موقع ارابيا التى امتلكت تمويلا بعشر اضعاف المبلغ المقدم لمكتوب ولكن بسبب اضطرابات الاداره وتضارب فى قرارات الاستثمار فشل نموذج ارابيا.
6-لكى تكون نموذجا ناجحا ورائدا لابد وان تحافظ على نجاحك بكثرة العروض والاستمرار فى ابداع الافكار الجديده وتنفيذها ولابد من تقديم الافكار الملائمه والتى تساعد فى تقدوم حلول لبعض المشكلات .
7-حدد اهدافك فى كل فتره واعمل من اجلها جيدا وقم بتطوير اهدافك فى كل فتره ولا تتنازل عن تحقيقها.
المصدر
مجلة فوربس العربيه اغسطس 2005
منقول من مدونة نختارالجندي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق